Pages

mercredi 14 mars 2012

رصيف الصحافة: هل استفاد حزب العدالة والتنمية من الريع؟

المغرب أصبح مستعدا لتطوير مشروع الحكم الذاتي في الصحراء. هذا ما نقرأه في يومية"الأحداث المغربية" الصادرة اليوم الخميس، عنوان الخبر"المغرب يسعى إلى تطوير مقترح الحكم الذاتي". وتقول الجريدة إن المفاوضات حول الصحراء بين المغرب وجبهة
البوليساريو التي اختتمت بمانهاست بعد ثلاثة أيام من المحادثات لم تسجل أي تقدم حول جوهر المشكلة"لكن نقطة ضوء تلوح في الأفق بعد تصريح وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني أن أفكارا جديدة ستطرح على طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في جولتين جديدتين شهري يونيو ويوليوز المقبلين، وأن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء في إطار السيادة المغربية مفتوحة للنقاش والتحسين من أجل التوصل إلى حل مقبول من طرف الجميع".
وترصد الجريدة تفاصيل عمليات تهريب السيارات الفاخرة والمخدرات وتبييض الأموال بعد تفكيك السلطات الأمنية المغربية لهذه الشبكة. الجريدة تخصص صفحة كاملة بالداخل تقول فيها إن أربعة ليبيين وخمسة مغاربة تم اعتقالهم إلى حد الآن ـ بناء على مصدر أمني ـ فيما الباقون أكثر من هذا العدد. الشبكة يتزعمها مواطن ليبي ونسجت علاقات مع بارون مخدرات مغربي وكانت تروج المخدرات على الصعيد الدولي، مما جعلها تتوفر على سيولة مالية كبيرة عبر مراكز مالية بجنوب شرق آسيا والصين ثم تركيا ومصر ومدينة دبي الإماراتية التي كانت المحطة الأساس في عالم تبييض أموال الشبكة.
يومية"الصباح" تضع على رأس صفحتها الأولى خبرا يقول"سلفي مغربي وراء مقتل إمام شيعي ببلجيكا". فحسب مصادر إعلامية بلجيكية فإن الجاني الذي اعتقلته السلطات البلجيكية في قضية إحراق مسجد شيعي ذهب ضحيتها إمام مغربي يحمل هو أيضا الجنسية المغربية وخخط للهجوم منذ 15 يوما بشكل انفرادي. القاتل، الذي ينحدر من مدينة طنجة، اعترف بأنه"مغربي سني سلفي".
وفي خبر آخر نقرأ"قيادات في العدالة والتنمية استفادت من الريع". المعارضة الاتحادية بمجلس النواب تستعد للتقدم بطلب لاستجواب رئيس الحكومة حول ملفات الفساد والأطراف المستفيدة منه، ومصادر اتحادية تقول إن الأمر قد يحرج رئيس الحكومة مع بعض الأطراف داخل التحالف الحكومي التي توجد ضمن قائمة المستفيدين، أو القيادات الحزبية التي حصلت على رخص في مجالات الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمال وكراء أراضي الدولة لمدد طويلة، ومن بينها حسب مصادر الجريدة "قيادات تاريخية داخل حزب العدالة والتنمية نفسه".
وفي الصفحة الأولى دائما خبر بعنوان"نقابات تتهم وزير الصحة بالخضوع للوبي الفساد". ذلك أن ثلاث نقابات للصحة تستعد لتنفيذ وقفة احتجاجية غدا الجمعة أمام المقر المركزي لوزارة الصحة بالرباط للمطالبة بتحقيق مطالبها المتمثلة في ما وصفته ب"قطع الطريق على عودة المفسدين".النقابات الثلاثة تلخص الوضع في عودة لوبي الفساد المشكل من بعض المسؤولين المركزيين "الذين يسعون بجدية إلى الهيمنة على دواليب القرار بالإدارة"، وخضوع الوزير لإملاءات لوبي الفساد.
أما يومية"المساء" فقد اختارت لصفحتها الأولى عنوان"الأمم المتحدة تضع 11 مغربيا في لائحة الإرهاب"، اللائحة ظهرت يوم الإثنين الماضي وضمت 11 مغربيا مرتبطين بتنظيم القاعدة، وتؤكد أن"الجماعة المغربية المقاتلة" مرتبطة بدورها بنفس التنظيم إلى جانب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". المغاربة المذكورة أسماؤهم يقيمون في بلدان أوروبية.
وفي خبر ثان بعنوان"عدوى المواجهات ببني بوعياش تنتقل إلى مناطق أخرى بالريف"، تقول الجريدة إن عدوى المواجهات العنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين انتقلت إلى منطقة بوكيدان، التي تبعد عن الحسيمة بـ15 كيلومترا، والتي تجاور بلدة بني بوعياش. المواجهات اندلعت بعدما تدخلت قوات الأمن لتفريق مسيرة للمعطلين مساندة لسكان بني بوعياش، واستمرت إلى ساعات متأخرة من الليل وخلفت إصابة اثنين من المتظاهرين وعنصرين من قوات الأمن.
وتنشر الجريدة تصريحات لحميد شباط، كاتب عام الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعضو حزب الاستقلال وعمدة فاس، يقول فيها إن الكريمات"هبات ملكية وجب الحفاظ عليها"، ويعتبر نشر لائحة الحاصلين عليها شعبوية.
واستنادا إلى مصدر ليبي، تكتب الجريدة في الصفحة الأولى تحت عنوان"الليبيون يطلبون من الداخلية المغربية لائحة أتباع القذافي". المصدر قال إن المسؤولين الليبيين تدارسوا مع وزير الداخلية المغربي خلال مشاركته في المؤتمر الإقليمي الوزاري حول الأمن الحدودي بطرابلس، ملف المسؤولين الليبيين السابقين خلال عهد القذافي، مضيفا بأن المسؤولين الليبيين الجدد يريدون حصر عدد الليبيين الموجودين فوق التراب المغربي.
يومية"أخبار اليوم" تضع على صفحتها الأولى عنوانا بارزا"أول ميزانية للحكومة الملتحية...لا جديد". مشروع القانون المالي الذي سيعرضه اليوم وزير المالية ليس فيه جديد حسب الجريدة، لأن ميزانية البلاط الملكي بقيت كما هي، كما أن ميزانية بعض القطاعات الوزارية لم تشهد تطورا ملحوظا، بينما احتفظت وزارة المالية بأكبر حصة من الميزانية بـ6480 مليار سنتيم.
وفي خبر آخر تكتب الجريدة"الملك ينهي عهد شهادة الاحتياج". الأمر يتعلق بإطلاق برنامج"راميد"للمساعدة الطبية الذي ينهي العمل بهذه الشهادة ويعوضها ببطاقة تمتد صلاحيتها ثلاث سنوات بالنسبة إلى الأشخاص الذي يعانون فقرا مدقعا، الذين سيستفيدون من المجانية الكاملة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire